ظهر هذا الاتجاه المعماري في النصف الثاني من الخمسينات من هذا القرن حيث انطلقت من انكلترا من خلال اعمال الزوجين اليسون وبيتر سميتسون , alison and peter smithson.هناك من ينسب بداية الوحشية إلى لوكوربوازييه من خلال طابع المبنى السكني الشهير في مرسيليا"استخدام الخرسانة العارية ,تكرار العناصر الشاقولية , تغير مقياس الفتحات في واجهات المبنى "كما ان كنيسة رونشان في فرنسا تعكس بعض صفات الوحشية إلا أن البعض يقول أنها ذات اتجاه فريد وخاص .من اهم المعماريين الذين اعتمدت على ارائهم الوحشية : وغست بيريه ,ادولف لوس ,اريك مندلسون ,والتر غروبيوس ,بيتر اود من اهم الميزات التي امتاز به هذا الاتجاه المعماري : -صياغة التكوين الاساسي للمبنى من عدد من الحجوم المعمارية المترابطة والمتداخلة -اظهار مادة البناء الساسية بشكل صريح في المظهر الخارجي والفراغات الداخلية للمبنى واظهار الهيكل الخرساني المسلح -استخدام الجدران الخرسانية والاجرية العارية وذلك للحصول على خشونة متعمدة في الطابع المعماري للمبنى لرغبة المقصودة في التوصل الى حجوم معمارية ضاغطة توحي بثقل المبنى - كثيرا ما تشكل الجدران الخارجية والداخلية القاطعة زوايا مختلفة"منفرجة , حادة, قائمة "وذلك من اجل الابتعاد عن الاشكال التقليدية - يلاحظ في الواجهات عدم الانتظام والعشوائية المقصودة في توزيع الفتحات - في الكثير من شواهد العمارة الوحشية اتبعت حلول واساليب معمارية قريبة من اصول العمارة التعبيرية وملامح الفن الحديث - استخدام التاثيرات الجمالية والحسية الناجمة عن تكرار الميازيب الخرسانية الضخمة ذات المقطع المربع او الدائري كما لا تخلو عمارتهم من لمسات تميزها كالاعمدة المفردة او المزدوجة التي تتقدم سطوح الواجهات والتضاد ما بين المقياس الصغير الناعم والمقياس الكبير الضخم لعناصر واجهات المباني الرئيسية والثانوية - لم يلتزمو بان تعكس واجهات المبنى طبيعة الفراغات المعمارية الداخلية من أهم معماري هذا الاتجاه وأهم أعمالهم : - اليسون وبيتر سميتثون ومن أعمالهما مدرسة نورفلك في انكلترا عام 1954 والمبنى السكني في واتفورد عام 1956 , حدائق روبن هود لاليسون وبيتر سميتثون "1966-1972" في لندن - الفار التو الفنلندي الذي تاثر نوعا ما بالوحشية لكنه بقي وفيا للافكار التي صاغها لنفسه ويظهر هذا التاثر في كنيسة فوكسينيسكا في فنلندا - والتر فيودرر الالماني من اعماله الكنيسة الكاثوليكية بيتلاخ في المانيا1964-1968 - ارنستو روجرز , arnesto.R صمم مع مجموعة من المصممين مبنى تورفيلاسكا torre velasca في ميلانو في ايطاليا .- ادخل المعماريون الوحشيون خلال الفترة 1952-1957 مصطلح البنية العنقودية او الكلاستر "cluster"تطال فكرة الكلاستر المستويين التخطيطي والمعماري وهي تمثل بنية حجمية وفراغية ذات نمو عنقودي نووي مؤلفة من عناصر وحيدة الوظيفة او متعددة الوظائف . - كنزو تانغي يعد من الذين تاثروا بافكار الوحشية من اعماله دار المجلس البلدي في كوراسيكي ومبنى اذاعة ياما ناتشي ومركز الاتصالات في كوفو ومبنى مركز الفنون في سوغيتسو بطوكيو ومبنى المركز الثقافي في نيتيناني ..
السبت، 9 أبريل 2016
العمارة الوحشية تاريخها و خصائصها .
ظهر هذا الاتجاه المعماري في النصف الثاني من الخمسينات من هذا القرن حيث انطلقت من انكلترا من خلال اعمال الزوجين اليسون وبيتر سميتسون , alison and peter smithson.هناك من ينسب بداية الوحشية إلى لوكوربوازييه من خلال طابع المبنى السكني الشهير في مرسيليا"استخدام الخرسانة العارية ,تكرار العناصر الشاقولية , تغير مقياس الفتحات في واجهات المبنى "كما ان كنيسة رونشان في فرنسا تعكس بعض صفات الوحشية إلا أن البعض يقول أنها ذات اتجاه فريد وخاص .من اهم المعماريين الذين اعتمدت على ارائهم الوحشية : وغست بيريه ,ادولف لوس ,اريك مندلسون ,والتر غروبيوس ,بيتر اود من اهم الميزات التي امتاز به هذا الاتجاه المعماري : -صياغة التكوين الاساسي للمبنى من عدد من الحجوم المعمارية المترابطة والمتداخلة -اظهار مادة البناء الساسية بشكل صريح في المظهر الخارجي والفراغات الداخلية للمبنى واظهار الهيكل الخرساني المسلح -استخدام الجدران الخرسانية والاجرية العارية وذلك للحصول على خشونة متعمدة في الطابع المعماري للمبنى لرغبة المقصودة في التوصل الى حجوم معمارية ضاغطة توحي بثقل المبنى - كثيرا ما تشكل الجدران الخارجية والداخلية القاطعة زوايا مختلفة"منفرجة , حادة, قائمة "وذلك من اجل الابتعاد عن الاشكال التقليدية - يلاحظ في الواجهات عدم الانتظام والعشوائية المقصودة في توزيع الفتحات - في الكثير من شواهد العمارة الوحشية اتبعت حلول واساليب معمارية قريبة من اصول العمارة التعبيرية وملامح الفن الحديث - استخدام التاثيرات الجمالية والحسية الناجمة عن تكرار الميازيب الخرسانية الضخمة ذات المقطع المربع او الدائري كما لا تخلو عمارتهم من لمسات تميزها كالاعمدة المفردة او المزدوجة التي تتقدم سطوح الواجهات والتضاد ما بين المقياس الصغير الناعم والمقياس الكبير الضخم لعناصر واجهات المباني الرئيسية والثانوية - لم يلتزمو بان تعكس واجهات المبنى طبيعة الفراغات المعمارية الداخلية من أهم معماري هذا الاتجاه وأهم أعمالهم : - اليسون وبيتر سميتثون ومن أعمالهما مدرسة نورفلك في انكلترا عام 1954 والمبنى السكني في واتفورد عام 1956 , حدائق روبن هود لاليسون وبيتر سميتثون "1966-1972" في لندن - الفار التو الفنلندي الذي تاثر نوعا ما بالوحشية لكنه بقي وفيا للافكار التي صاغها لنفسه ويظهر هذا التاثر في كنيسة فوكسينيسكا في فنلندا - والتر فيودرر الالماني من اعماله الكنيسة الكاثوليكية بيتلاخ في المانيا1964-1968 - ارنستو روجرز , arnesto.R صمم مع مجموعة من المصممين مبنى تورفيلاسكا torre velasca في ميلانو في ايطاليا .- ادخل المعماريون الوحشيون خلال الفترة 1952-1957 مصطلح البنية العنقودية او الكلاستر "cluster"تطال فكرة الكلاستر المستويين التخطيطي والمعماري وهي تمثل بنية حجمية وفراغية ذات نمو عنقودي نووي مؤلفة من عناصر وحيدة الوظيفة او متعددة الوظائف . - كنزو تانغي يعد من الذين تاثروا بافكار الوحشية من اعماله دار المجلس البلدي في كوراسيكي ومبنى اذاعة ياما ناتشي ومركز الاتصالات في كوفو ومبنى مركز الفنون في سوغيتسو بطوكيو ومبنى المركز الثقافي في نيتيناني ..
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق