1 - المـاذن:
ظهرت الماذن في العمارة الإسلامية لاول مرة في دمشق حين اذن بالصلاة من ابراج المعبد القديم الذي قام فيما بعد على انقاضه المسجد الاموي. و كانت هذه الابراج هي الاصل الذي بنيت على منواله الماذن الاولى في العمارة الاسلامية، ولا سيما في مصر والشام وبلاد المغرب.
و كانت الماذن في العصر الاإسلامي الاول مربعة القطاع حتى الشرفة الاأولى، ثم تستمر كذلك مربعة او على شكل ثماني الاأضلاع، و يلي ذلك شكل مثمن او دائري و تنتهي بقبة صغيرة.
اما ماذن العصر الذهبي في الاسلام فكانت تقام على قاعدة مربعة ترتفع قليلا على سقف المسجد، وبعد ذلك تتحول على شكل ثماني الاضلاع الى الشرفة الاولى، وكان يحلى كل ضلع من هذه الاضلاع الثمانية قبة صغيرة مزودة باعمدة لها نهاية مثلثة الشكل.
اما ماذن الدولة العثمانية، فكانت من النوع المخروطي على شكل القلم، وهي دائرية القطاع بكامل ارتفاعها، وتنتهي بشكل مخروطي. وغالباما تكون لها شرفة واحدة استعيض فيها عن البرامق الحجرية بحواجز من الخشب.
2 - العقـود:
عرفت العمارة الاسلامية انواعا مختلفة من العقود، و كان كل بلد يفضل بعض هذه العقود على البعض الاخر. ومن العقود التي استعملت في العمارة الاسلامية بوجه عام ما ياتي:
1.2.عِقد على شكل حدوة الحصان، وهو عقد يرتفع مركزه عن رجلي العقد، و يتالف من قطاع دائري اكبر من نصف دائرة.
2.2. العقد المخموس، وهو يتالف من قوس و دائرتين وهو مدبب الشكل.
3.2. العقد ذو الفصوص، استعمل خصوصا في بلاد المغرب و يتالف من سلسلة عقود صغيرة.
4.2. العقد المزين باطنه بالمقرنصات، شاع استعماله في الاندلس ولا سيما قصر الحمراء و بلاد المغرب.
5.2. العقد المدبب المرتفع، استعمل بكثرة في ايران و نجد منه امثلة في مسجد الشام و استعمل ايضا في مساجد مصر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق